رقم الخبر: 203894 تاريخ النشر: تشرين الأول 03, 2017 الوقت: 16:06 الاقسام: سياحة  
«وادي إبراهيم» في نهاوند.. آثار قديمة ومعالم دينية
وجمال طبيعي يعم جميع الأكناف

«وادي إبراهيم» في نهاوند.. آثار قديمة ومعالم دينية

محافظة همدان يعمها الجمال الطبيعي في جميع أكنافها، وما زاد من روعتها تلك الآثار القديمة والمعالم الدينية العديدة، لكن مدينة نهاوند التابعة لها ذات طلاوة خاصة لكونها تجمع كل ما في المحافظة ميزات فذة فريدة من نوعها، ومن جملة مراكزها الدينية السياحية قرية باسم وادي إبراهيم «دره إبراهيم» والتي تزخر بالمناظر الجميلة وفيها مرقد لسيد علوي جليل.

* الموقع الجغرافي لقرية وادي إبراهيم

تقع قرية وادي إبراهيم «دره إبراهيم» بين سلسلة جبال كرين وقرب سهل نهاوند، وتحاذيها من الشمال قرية تكه ومن الجنوب قرية وارينه ومن الشرق قرية بيان ومن الغرب قرية قلعه ذرتي.

في فصل الشتاء عادة ما تكون القرية مغطاة بالثلوج البيضاء الناصعة نظراً لطبيعتها الجبلية لذلك تتدفق فيها إبان الربيع والصيف مئات الينابيع وتجري فيها الجداول الزاخرة بالمياه الصافية العذبة.

* الميزة السياحية لقرية وادي إبراهيم

إضافة إلى جمال قرية وادي إبراهيم وطبيعتها البكر، فهي تجاور مناطق سياحية ذات مناظر خلابة مثل قرية وارينة التي لا تبعد عنها سوى مسافة كيلومترين، وفيها نهر تجري فيه المياه الصافية العذبة باسم « كاما سياب»، والأهم من كل ذلك وجود مرقد السيد الجليل إبراهيم بن الإمام موسى الكاظم(ع)، مما جعلها قطباً سياحياً ودينياً في مدينة نهاوند ويقال إن عدد الزائرين والسائحين الذين يقصدونها سنوياً يضاهي 70 ألف.

وإلى جانب فهي تجاور جبالاً شاهقة تتغطى بحلة من الثلوج البيضاء الناصعة في معظم أيام السنة ولكنّها في أواخر فصل الربيع وفي فصل الصيف تزهو بالأشجار الغضة الطرية والمراتع الخضراء المنعشة، كما فيها مزارع كثيرة لمختلف أنواع الفواكه ولا سيما كرم العنب الأمر الذي جعلها واحدة من أروع مناطق محافظة همدان بأسرها.

وعلى مقربة من مرقد السيد إبراهيم(ع) هناك ينبوع يتدفق بالمياه الصافية العذبة، وقد قامت إدارة العتبة ببناء حوض كبير إلى جانبه كي يتوضأ منه الزائرون حين أداء الصلاة، والسكنة المحليون يطلقون عليه اسم ينبوع الشفاء، والأشجار المتناثرة إلى جانب هذا المرقد الشريف ترتوي من مياه الينبوع، ناهيك عن سائر الينابيع المنتشرة في كل أرجاء القرية وبعضها يتدفق بالمياه المعدنية.

 

وادي ابراهيموادي ابراهيم
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ تسنيم
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 2/1326 sec