رقم الخبر: 202791 تاريخ النشر: أيلول 15, 2017 الوقت: 15:49 الاقسام: علوم و تکنولوجیا  
حركات اليد تبين مستوى التحكم في الذات

حركات اليد تبين مستوى التحكم في الذات

يعتقد الكثير منا أن قوة الإرادة هي المفتاح للحفاظ على دقة التحكم بالذات عندما نواجه إغراءات. وبطبيعة الحال، فإن قوة الإرادة تنبع من أوامر يصدرها العقل البشري، بحسب موقع «كير ۲» المعني بالشؤون الصحية والنفسية.

ماذا لو قيل لك إن سيطرتك على ذاتك ما هي إلا صراعاً بدنياً بالإضافة إلى الصراع العقلي؟

 فبحسب دراسة حديثة، أجرتها جامعة ولاية أوهايو، فإن الأيدي كشفت عن صعوبة الحفاظ على ضبط النفس، عندما طُلب من المشاركين في الدراسة، الاختيار بين مكافأة قصيرة الأجل وأخرى طويلة الأجل.

 * دراسة من جزأين

في الجزء الأول من الدراسة، استخدم المشاركون جهاز كمبيوتر للاختيار بين صور لطعام صحي وأطباق غير صحية، وذلك في أسرع وقت ممكن، بغرض تلبية أهداف اللياقة البدنية الخاصة بهم. ووُضع المؤشر في وسط الجزء السفلي من الشاشة، وكان على المشاركين تحريك المؤشر يميناً أو يساراً لتحديد أحد الأطعمة على الشاشة.

في الجزء الثاني من الدراسة، تحول المشاركون بعيداً عن الكمبيوتر إلى واقع العالم الحقيقي حيث كان على كل واحد الاختيار بين التفاح أو الحلوى مثلاً.

 وكانت هناك صلة بين أولئك الذين اختاروا الحلوى في المرحلة الثانية، وأولئك الذين ناضلوا لاختيار الغذاء الصحي خلال المرحلة الأولى على الكمبيوتر.

 فالمشاركون الذين حركوا مؤشرهم نحو الوجبات السريعة خلال المرحلة الأولى، ولكن انتهى بهم الأمر أن اختاروا الطعام الصحي.. هؤلاء قاموا باختيار الحلوى خلال المرحلة الثانية من الدراسة، مما أظهر مستويات أقل من ضبط النفس، مقارنة بالمشاركين الذين استخدموا المؤشر للذهاب مباشرة للحصول على الغذاء الصحي. وأظهرت استجاباتهم البدنية بوضوح أنهم كانوا يكافحون من أجل ضبط النفس.

ويقول الباحثون إن النتائج التي توصلوا إليها ستساعدهم على فهم أفضل لما يحدث في المخ عندما نمارس قوة الإرادة.

 ورجحت أبحاث أخرى أن المخ يتعامل مع نظام الاندفاع ونظام الإرادة عندما يواجه الإغراء.

أما نتائج الدراسة الأخيرة، فقد توصلت إلى أن الغذاء الصحي والطعام غير المرغوب فيه يتنافسان ضد بعضهما البعض منذ البداية.

 لذا.. هذا ما يجب علينا فعله عندما نواجه الإغراء:

ردود فعلك البدنية تجاه الإغراء

 يجب أن تلاحظ جيدا كيف تتحرك نحو الإغراء، إذ يمكنك أن تسيطر على نفسك بطريقة أفضل. فغالباً في كثير من الأحيان، تحدث تحركاتنا دون وعي.

* حافظ على الأشياء المغرية بعيدا عن متناول اليد

ولتجعل من الصعب على نفسك أن تستسلم للإغراء من خلال تخزين الأطعمة المغرية بعيداً، بحيث يصعب الوصول إليها، ويصبح من الصعب رؤيتها طيلة الوقت.

 حافظ على يديك مشغولتين: عندما تواجه إغراءات خاصة بطعام لذيذ أو شطائر أو حلويات مثلاً، حاول أن تحافظ على يديك بعيداً عن الطاولة، وابحث عن شيء آخر لتتناوله مثل الفواكه أو السلاطة. حاول تجربة الاحتفاظ بيديك خلف ظهرك، أو على خصرك، أو في جيوبك أو الانشغال بأي شيء.

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ الاذاعة والتلفزيون
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 3/7859 sec