رقم الخبر: 202722 تاريخ النشر: أيلول 13, 2017 الوقت: 16:02 الاقسام: منوعات  
تعلّموا من قطر
أسعدتم صباحاً

تعلّموا من قطر

في قديم الزمان كنّا نستمع للفنان الكبير صباح فخري وهو يغني ساعة أو ساعتين لوحده وأغنية واحدة..

قل للمليحة بالخمار الأسود.. ماذا فعلت بناسك متعبد؟!.. قد كان شمر للصلاة ردائه.. حتى وقفت له بباب المسجد.. فسلبت منه دينه ويقينه وتركته في حيرةٍ لا يهتدي.. ردي عليه صلاته وصيامه.. لا تقتليه بحق دين محمد.. وعندما يصل الأستاذ صباح لكلمة «ردّي» يأخذ فيها عشرة أو عشرين دقيقة!! مرّة يجرها ويمطها بالطول أو بالعرض.. ومرّة بالتكرار «ردي ردي ردي» والكورس يردّ وراه: عليه ردي.. فيقول الأستاذ فخري: يا عيني.. فيردون: عليه ردي.. وهكذا حلقة دايرة حتى تكمل السهرة.

بالمناسبة الفنان صباح فخري.. لا هو صباح ولا أبوه فخري!! اسمه الحقيقي صبحي وأبوه أبو قوس!! وجاء اسم فخري تقديراً للموسيقار اللي راعاه وهو فخري البارودي واللي حولوه من صبحي الى صباح.. واشتهر بالأغاني والسهرات الطويلة.. أنت وصلاة الفجر.. يا عيني.. ردي..

تذكرت صباح فخري اللي نتمنى له طول العمر وقد تجاوز الـ(84) عاماً.. اللي يغني لوحده أغنية واحدة لساعة أو ساعتين أو ثلاث.. وإذا بنا أمام أغنية لمدة خمس دقائق يغنيها ستة من فناني ومطربي اليومين دول.. محمد عبده.. رابح صقر.. عبدالمجيد عبدالله.. ماجد المهندس.. أصيل أبو بكر.. راشد الماجد!! يعني ايه؟! يعني تكون حصة الواحد منهم أقل من دقيقة واحدة.. والأغنية هي «علّم قطر» سياسية تحريضية سب وشتم ومشاركة مأجورة مدفوعة الثمن.. وقد كتب كلماتها فضيلة الشيخ تركي آل الشيخ!!.. ومولتها شركة روتانا!! وبعدها بيومين صدر مرسوم ملكي بتعيين تركي آل الشيخ مديراً عاماً للطيران!!..

بصراحة أحبتي أصبحت هذه الأغنية بمثابة «سبة» للفن الرخيص الهابط.. و«سبة» للسياسة السعودية التي فشلت طيلة الأشهر الثلاثة الماضية أمام قطر وراحت تستأجر الفنانين ليعاونوها على قطر!! ويكتب الكلمات واحد من أسرة الشيخ محمد بن عبدالوهاب!! ثم يعينوه مديراً للطيران!!.. والغناء عند جدهم حرام!! ثم يحاربوا بالغناء!! والقصة وما فيها وما حولها كله مثير للضحك والسخرية.    

الطريف في الأمر أن دولة قطر لم تردّ على الأغنية، واكتفى العرب المؤيدون لقطر بالضحك.. فيما علّق أحدهم بنشر الأغاني التي أدّاها الفنانون الستة واشادوا فيها بقطر وحبهم لشعبها وولائهم لقيادتها الحكيمة الشجاعة الفذّة!!.. بالخصوص أنت يا عبدالمجيد عليك أن تصوم ثلاثة أيام لأنك تقول في أغنية سابقة «والله بحبك يا قطر»!!.. 

 

 

 

بقلم: محمد بهمن  
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/خاص
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 7/5080 sec