رقم الخبر: 200171 تاريخ النشر: آب 11, 2017 الوقت: 18:57 الاقسام: عربيات  
الأسدي: الحشد الشعبي سيشارك بفاعلية في معركة تلعفر
الصدر لا يستبعد التحالف مع العبادي والحكيم وتشكيل كتلة "عابرة للمحاصصة"

الأسدي: الحشد الشعبي سيشارك بفاعلية في معركة تلعفر

* شهداء وجرحى بتفجيرين إرهابيين غرب وجنوبي بغداد * مقتل 32 داعشياً.. والجيش يشن عمليات من محورين غربي الأنبار * طائرات حربية تركية تهاجم مناطق شمال العراق

بغداد / نافع الكعبي: أكد المتحدث باسم الحشد الشعبي، أحمد الأسدي، الجمعة، أن الحشد الشعبي سيشارك بفاعلية في معركة تحرير تلعفر فيما لفت الى عدم صحة ما نشر خلاف ذلك.
وقال الأسدي في بيان: بناء على توجيهات القائد العام للقوات المسلحة فإن الحشد الشعبي سيشارك بفاعلية في معركة تحرير تلعفر جنبا الى جنب مع القوات المسلحة والأمنية".
وأضاف الأسدي، "لا صحة لما نشر خلاف ذلك"، مؤكدا أن "الموقف الرسمي للحشد الشعبي يصدر من رئيس الهيئة أو نائبه أو الناطق الرسمي حصرا". 
وكان القيادي في الحشد الشعبي جواد الطليباوي أعلن، الخميس، أن فصائل الحشد لن تشترك في معركة تلعفر بسبب الضغوط الدولية والمحلية.
في غضون ذلك، أكّدت وزارة الدفاع العراقية، أنّ 32 داعشياً قتلوا، في هجومين وعملية أمنية منفصلة في محافظة الأنبار، غربي البلاد، في وقت أعلن الرئيس الشيشاني، رمضان قاديروف، الخميس، عن العثور على أقارب 4 أطفال روس نقلهم آباؤهم إلى العراق أثناء انضمامهم إلى تنظيم "داعش"، وتركوهم هناك.
* الجيش يشن عمليات من محورين غربي الأنبار
وذكرت خلية الإعلام الحربي، أن قوات الجيش ومقاتلين من "الحشد العشائري" شنوا عملية تمشيط في مناطق صحراوية ينتشر فيها مسلحو "داعش"، غربي الأنبار، وأشارت إلى أن القوات العراقية شنت العملية من محورين؛ وتوغلت في المنطقة الصحراوية على بعد 3 كلم من مدينتي عنه وراوة، اللتين يسيطر عليهما "داعش"، وأفادت بأن العملية، التي استمرت على مدار الخميس والأربعاء، أسفرت عن مقتل 11 مسلحًا من "داعش" واعتقال اثنين آخرين، وتدمير 3 دراجات نارية، وسيارة مفخخة، ومعمل تفخيخ، و3 مضافات (مقرات تجمع)، علاوة عن تفكيك 22 عبوة ناسفة، واستعادت القوات العراقية معظم الأراضي التي سيطر عليها تنظيم "داعش" في محافظة الأنبار في 2014، لكن التنظيم ما يزال يسيطر على 3 مدن هي، عنه وراوة والقائم، أقصى غربي المحافظة.
وأفاد مصدر محلي في محافظة كركوك، بأن عنصرين من تنظيم "داعش" قتلا بهجوم مسلح استهدف نقطة تفتيش تابعة للتنظيم جنوب غربي المحافظة، مشيرًا إلى أنّ "مسلحين مجهولين هاجموا،، نقطة تفتيش تابعة لتنظيم داعش في ناحية الزاب (٧٥ كم جنوب غربي كركوك)، وتمكنوا من قتل داعشيين اثنين من عناصرها"، وموضحًا أنّ "التنظيم، استنفر عناصره بحثاً عن المهاجمين"، ويشار إلى أن تنظيم "داعش" مازال يسيطر على قضاء الحويجة جنوب غربي كركوك والنواحي التابعة له منذ صيف عام 2014، فيما تستعد القوات الأمنية لتحرير هذه المناطق من سيطرة التنظيم.
وقال المتحدث باسم التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية ضد تنظيم "داعش"، الكولونيل بالجيش الأميركي، ريان ديلون، إن التنظيم الإرهابي يخسر المعركة في العراق وسورية.
وفي غضون ذلك أعلن الرئيس الشيشاني، رمضان قاديروف، الخميس، عن العثور على أقارب 4 أطفال روس نقلهم آباؤهم إلى العراق أثناء انضمامهم إلى تنظيم "داعش"، وتركوهم هناك، وكتب قاديروف في حسابه على موقع "انستغرام" للتواصل الاجتماعي "رد على ندائنا أقارب طفلتين وولدين، عثرنا عليهم في العراق. وتعرفوا على الأطفال سلطان علييف وعلي محمدوف والشقيقتين فاطمة وخديجة، وهم من خاسافيورت ومحج قلعة".
ونشر قاديروف على "انستغرام" مقاطع فيديو تم تصويرها في بيت رعاية الأطفال ببغداد، ظهر فيه أطفال نقلهم آباؤهم، الذين انضموا لتنظيم "داعش"، إلى العراق، وتركوهم بعد تحرير مدينة الموصل. وأعرب قاديروف عن أمله بإيجاد أهالي الأطفال في روسيا من أجل عودة الأطفال للوطن، وذكر قاديروف في وقت سابق أيضا أن هناك نحو 300 طفل يحملون جنسية روسية أو جنسية بلدان رابطة الدول المستقلة، موجودون ببيوت رعاية الأيتام العراقية. وتعمل السلطات على إعادة الأطفال الروس من سورية والعراق إلى الوطن.
* شهداء وجرحى بتفجيرين إرهابيين غرب وجنوبي بغداد
وفي العاصمة، أعلن مصدر امني، عن استشهاد شخص واصابة سبعة اخرين بانفجارين في حادثين منفصلين في بغداد، فيما كشفت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، الخميس، ان السلطات العراقية أصدرت أوامر اعتقال بحق ما لا يقل عن 15 محاميا، بتهمة انتمائهم إلى تنظيم داعش لعملهم السابق في محاكم التنظيم. وقال المصدر، إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق في منطقة الشرطة الرابعة، غربي بغداد، انفجرت، ظهر الخميس، ما اسفر عن اصابة اربعة اشخاص بجروح مختلفة"، مبينا أن "عبوة ناسفة أخرى كانت موضوعة قرب سوق شعبي في منطقة ابودشير، جنوبي بغداد، انفجرت، ظهراً، ما اسفر عن استشهاد شخص واصابة ثلاثة آخرين.
وأعلنت خلية الإعلام الحربي عن قصف اجتماع لعناصر "داعش" في عكاشات وتدمير مقار للتنظيم في القائم. وذكرت الخلية في بيان لها ان صقور القوة الجوية وجهوا ضربات جوية وفقاً لمعلومات استخبارية، اسفرت عن تدمير ستة معسكرات تابعة لداعش تستخدم كمخازن وقتل العشرات من الدواعش كانوا بداخلها في الصحراء جنوب قضاء القائم. وأوضح البيان كما تم تدمير مقر تجتمع فيه قيادات داعش وقتل العديد منهم في الناحية.
وكشف مصدر محلي في قضاء تلعفر بمحافظة نينوى، الجمعة، عن العثور على جثة ما سماها "اميرة العرائس" لدى تنظيم "داعش" قضت بطعنات داخل القضاء. 
وقال المصدر في حديث لـ السومرية نيوز، إن "اميرة عرائس تنظيم داعش الارهابي التي تحمل الجنسية الالمانية عثر عليها مقتولة في احد مقرات التنظيم وسط قضاء تلعفر، (٥٥كم غرب نينوى)".
واوضح أن "الالمانية تعتبر واحدة من النساء القياديات في تنظيم داعش واحدى عشيقات قيادي في مجلس شورى المجاهدين وهي اعلى هيئة بالتنظيم الارهابي".
واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "التنظيم الارهابي عثر على جثتها بعد فقدانها قبل يومين حيث استنفر التنظيم مفارزه النسوية بحثاً عن الالمانية التي تكنى ام حارثة الالماني".
وأشار المصدر الى ان "التنظيم الارهابي واحد قادته قاموا بتشكيل فرق جوالة بحثاً عن شخص كان يظهر الحب والشوق لأم حارثة وتحوم الشكوك به بانه خطفها واعتدى عليها قبل قتلها".
وتابع ان "الشخص الذي يعتقد بتورطه بقتلها هو احد عناصر القيادي بمجلس شورى المجاهدين ومن سكنة تلعفر والتنظيم باشر بحملة بحث واسعة عنه للقبض عليه".
وبين المصدر ان "تنظيم داعش شكل ما يسمى عرائس التنظيم الذي يوفر النساء الجميلات والسبايا لقادة التنظيم وعناصره ويتم بيعهن على انهم سبايا بسوق النخاسة باسعار تبدأ من ٣٠٠ دولار وصولاً الى خمسة الاف دولار للواحدة منهن". 
ولفت الى ان "هناك عرائس اجنبيات من جنسيات المانية وبريطانية وروسية واوربيات مخصصات لقادة التنظيم في مجلس شورى المجاهدين".
ومازال تنظيم "داعش" يسيطر على قضاء تلعفر، (70 كم غرب مدينة الموصل)، الذي اجتاحها في الخامس عشر من حزيران 2014.
* طائرات حربية تركية تهاجم مناطق شمال العراق 
أفاد شهود عيان، الجمعة، بأن طائرات حربية تركية هاجمت مناطق حدودية شمال محافظة أربيل، مؤكدين أن الهجوم تسبب في احتراق مساحات واسعة من الغابات والبساتين. 
وقال أحد الشهود ويدعى "ياسين قادر"، في حديث لـ السومرية نيوز، إن "ثلاثة طائرات حربية تركية شنت، صباح أمس، هجوما على منطقة برادوست الواقعة على المثلث الحدودي العراقي التركي الإيراني والتابعة لناحية سيدكان شمال أربيل"، مبينا أن "الهجوم استمر لنحو ساعة". 
واضاف قادر ان "الهجوم تسبب في حرق مساحات واسعة من الغابات والبساتين"، لافتا إلى أنه "لم يعرف بعد ما إذا كانت هناك خسائر بشرية". 
واستأنفت القوات التركية قصفها لمعاقل حزب العمال الكردستاني في تموز 2015 لأول مرة عقب إعلان الحزب انسحاب مسلحيه من الأراضي التركية في العام 2013. 
* الصدر لا يستبعد التحالف مع العبادي والحكيم وتشكيل كتلة "عابرة للمحاصصة
حذر زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، من أن وجود الحشد خارج نطاق الدولة يسبب مشاكل كثيرة، مشيرا الى أنه بصدد تشكيل كتلة عابرة للمحاصصة، ولم يستبعد التحالف مع العبادي والحكيم. 
وقال الصدر في حوار أجرته معه صحيفة "الشرق الأوسط" خلال زيارته الرياض ونشرت، امس الجمعة، أن "وجود الحشد خارج نطاق الدولة يسبب مشاكل كثيرة".
ولم يستبعد الصدر، بحسب الصحيفة، "التحالف مع كتلتي رئيس الوزراء حيدر العبادي ورئيس التحالف الوطني عمار الحكيم في الانتخابات المقبلة"، مشيرا الى ان "أننا بصدد تشكيل كتلة عابرة للمحاصصة، من أشخاص تكنوقراط مستقلين كي نأخذ العراق إلى بر الأمان مع توفير الخدمات للمواطنين".
وبالنسبة لمسألة انفصال إقليم كردستان" قال الصدر، "اتصلت بقادة الإقليم وتمنيت أن يقوموا بتأجيل الاستفتاء المرتقب على الانفصال".
وأوضح : "الكرد هم جزء من النسيج العراقي، ونريدهم أن يكونوا منا وفينا، ولكن بعض المشاكل المتراكمة من الحكومة السابقة أدت إلى ابتعادهم والوصول إلى هذه الدرجة بحيث (باتوا) يريدون الانفصال".
ورأى أنه "في حال تقرر انفصال كردستان فإن ذلك سيجلب مشاكل من الداخل والخارج".
* إطلاق نار كثيف في محيط احدى مقرات "داعش" وسط تلعفر 
افاد مصدر محلي في محافظة نينوى، الجمعة، باطلاق نار كثيف في محيط احدى مقرات تنظيم "داعش" وسط قضاء تلعفر غربي المحافظة، فيما اشار الى وجود اقتتال داخلي طاحن.
وقال المصدر في حديث للسومرية نيوز، ان "اطلاق نار كثيف سُمع صداه في محيط احدى مقرات تنظيم داعش وسط تلعفر استخدمت فيه الاسلحة الخفيفة والمتوسطة والرمانات اليدوية، وفق المعلومات الاولية".
واضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه: ان "هناك انباء تتحدث بان اسباب اطلاق النار هو حصول مشادات بين خلايا داعش وصلت الى الاقتتال الداخلي بسبب الخلافات الحادة بين قادتها وهذا ما سبب فرض حظر التجوال في مركز تلعفر ظهر اليوم (الجمعة)".
ومازال تنظيم "داعش" الارهابي يسيطر على قضاء تلعفر، (70 كم غرب مدينة الموصل)، الذي اجتاحها في الخامس عشر من حزيران 2014.
* رئيس الوقف السني: نعلن سقوط دولة القتل والتهجير
بعد أن تحررت الموصل بالكامل من تنظيم داعش الارهابي التكفيري على يد القوات العراقية المشتركة وبعد أن أصبحت المدينة خالية من كل الإرهابيين، اقام رئيس ديوان الوقف السنّي في العراق  الشيخ عبد اللطيف الهميم، خطبة صلاة الجمعة في جامع النوري احتفاء بتحرير المدينة.
وأشاد الهميم بالجيش العراقي والحشد الشعبي و"بكل الاحرار الذين ضحوا بانفسهم في سبيل تحرير الموصل."
وقال الشيخ الهميم: نعلن سقوط "دولة" القتل والتهجير من المكان الذي أعلنَت فيه قيامهاً. 
وأشار إلى التضحية بالنفس التي قدمها الجيش العراقي في تحرير المدينة قائلا: في يوم النصر ننحني للشهداء الذين أحيونا بمماتهم.
وقال أيضا: لقد كان انتصارنا في الموصل هو الفرح الحقيقي في تاريخنا المضرج بالدماء.
وخلص الشيخ الهميم بالقول: سيكون العراق السيد الحر المستقل حيث يُصنع القرار بداخله لا في دول الفتنة.
* مقتل 3 ارهابيين والعثور على معمل للصواريخ في الموصل
أعلنت قيادة قوات الشرطة الاتحادية العراقية، الجمعة، عن مقتل 3 عناصر ارهابية من داعش في منطقة حاوي الكنيسة بالجانب الايمن من الموصل.
وقال قائد الشرطة الاتحادية، الفريق رائد شاكر جودت، في بيان اوردته المواقع العراقية، ان قوة من الفرقة الخامسة في الشرطة الاتحادية قتلت 3 إرهابيين إثر محاصرتهم داخل مغارات في حاوي الكنيسة والاشتباك معهم بالاسلحة الخفيفة والقنابل اليدوية.
وأضاف جودت: أنه تم العثور على معمل لتصنيع صواريخ الكاتيوشا في منطقة مشيرفة شمال غرب الموصل.
من جهته أعلن رئيس أركان الفرقة الخامسة في الشرطة الاتحادية، إنجاز نحو 80% من عمليات تطهير وازالة مخلفات داعش بعموم الساحل الايمن.
وقال العميد الركن حافظ طامي: تم انجاز نسبة 80% من عمليات تطهير وازالة مخلفات داعش في عموم الساحل الايمن والاقضية والنواحي التابعة لأيمن الموصل من قبل قواتنا لكن مازال هناك نحو 20% وسيتم انجازها خلال أيام قليلة جدا لاعادة كافة النازحين الى منازلهم.
واشار طامي الى أن قطعاتنا الامنية والمتمثلة بالفرقة الاتحادية الخامسة والفرقة الاتحادية الثالثة تنتشر بكافة مناطق الساحل الايمن بعد توليها رسميا مسك الارض مؤكد ان الوضع الامني جيد ومسيطر عليه بالكامل.
 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/خاص
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 3/5323 sec