رقم الخبر: 199689 تاريخ النشر: آب 05, 2017 الوقت: 18:15 الاقسام: اقتصاد  
تركيا تخطط لإجراء تبادل تجاري مع قطر عبر طرق إيران البرية

تركيا تخطط لإجراء تبادل تجاري مع قطر عبر طرق إيران البرية

أكد وزير الاقتصاد التركي، نهاد زيبكجي، رغبة بلاده وبشكل ثلاثي (تركيا - قطر - إيران)، بحث مسألة نقل المنتجات إلى قطر على نحو عملي وبأقل كلفة والتوصل لاتفاق بهذا الشأن.

جاء ذلك في تصريح صحفي لوكالة (أناضول) الحكومية، يوم الجمعة، تطرق خلاله إلى النهج الإيجابي لبلاده لتلبية الاحتياجات الإنسانية لقطر. وأوضح أنهم يبحثون عن بدائل مختلفة للتجارة الخارجية مع قطر عن طريق البر، مشيراً إلى أن أسهلها ستكون عبر إيران. وأضاف: (سأشارك في مراسم أداء اليمين الدستورية، للرئيس الإيراني حسن روحاني، وسيحضرها نظيري القطري أيضاً.. نرغب بشكل ثلاثي تناول مسألة النقل والتوصل إلى إتفاق).

وأشار زيبكجي إلى عدم إمكانية إستدامة استخدام طائرات الشحن لنقل المنتجات، مؤكداً مواصلة نقل بعض المنتجات جواً، لاسيما الحليب ولحم الدجاج الطازجين. وتابع في ذات السياق: (سيكسب النقل عن طريق البحر أهمية، ونخطط إرسال 4 سفن كبيرة على الأقل إلى قطر شهرياً.. أما البديل الآخر، فهو النقل عن طريق البر لنقل طرود مرنة وصغيرة.. ونفكر ببدائل مختلفة وأسهلها هي الإرسال عبر إيران).

وفي 5 يونيو/ حزيران الماضي، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وفرضت الدول الثلاث الأولى عليها إجراءات عقابية لاتهامها بـ(دعم الإرهاب)، وهو ما تنفيه الأخيرة.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 4/8148 sec