رقم الخبر: 199117 تاريخ النشر: تموز 29, 2017 الوقت: 18:21 الاقسام: اقتصاد  
التبادل التجاري بين إيران والصين حقق نمواً بنسبة 30%
تنامي علاقات البلدين الإقتصادية منذ التوقيع على الإتفاق النووي

التبادل التجاري بين إيران والصين حقق نمواً بنسبة 30%

صرّح سفير ايران لدى بكين، علي أصغر خاجي، ان العلاقات بين طهران وبكين شهدت تطوراً ملحوظاً في كافة المجالات، معلناً زيادة حجم التبادل التجاري بين الجانبين بنسبة 30 في المائة خلال النصف الأول من العام الجاري مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

وقدم السفير خاجي، الجمعة، في حديث للمراسلين، شرحاً حول العلاقات الايرانية-الصينية سيما في المجال الاقتصادي، واصفاً مسار التعاون بين الجانبين بالإيجابي وفي طريقه الى المزيد من التطور. وأشار الى تبادل الزيارات بين البلدين، وقال: ان وفداً صينياً كبيراً سيشارك في مراسم أداء اليمين الدستورية للرئيس حسن روحاني المقرر عقدها في الخامس من آب/ أغسطس المقبل.

كما أشار خاجي الى الوتيرة المتنامية للعلاقات الاقتصادية بين ايران والصين منذ التوقيع على خطة العمل المشترك الشاملة (الإتفاق النووي)، وأضاف: ان الصين تعد أكبر شريك تجاري لإيران وتشارك بشكل فاعل في إطار الاستثمارات الأجنبية في ايران. وأوضح ان الصين تعد أكبر مستورد للنفط الايراني وكذلك للسلع غير النفطية، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين الجانبين في الأشهر الستة الأولى من العام الجاري 07ر18 مليار دولار، مسجلاً بذلك ارتفاعاً بنسبة 30 في المائة بما يقدر بـ4 مليارات مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.

وأشار السفير الايراني الى الصفقة الأخيرة بين ايران والصين وفرنسا لتطوير المرحلة الـ11 من حقل بارس الجنوبي للغاز، وقال: ان حصة الصين في هذه الصفقة تبلغ 30 في المائة.

وبشأن العلاقات المصرفية بين ايران والصين، أوضح السفير خاجي ان ثمة مناقشات وتبادل وجهات النظر بين مسؤولي البنوك الايرانية والصينية، معرباً عن أمله بأن تتمخض هذه المساعي عن إزالة العقبات التي تعترض تطوير التعاون التجاري بين البلدين.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/7460 sec