رقم الخبر: 198214 تاريخ النشر: تموز 17, 2017 الوقت: 15:47 الاقسام: عربيات  
الخارجية اليمنية تتهم السعودية بتعمّد نشر الكوليرا والسحايا
عبد السلام: الأمم المتحدة بصدد تغيير مبعوثها إلى اليمن

الخارجية اليمنية تتهم السعودية بتعمّد نشر الكوليرا والسحايا

* عملية نوعية تخلّف خسائر في صفوف المرتزقة بشبوة * سلسلة غارات للعدوان تستهدف العاصمة صنعاء

اتّهم وزير الخارجية اليمني هشام شرف السعودية بتعمّد نشر وباء الكوليرا في اليمن بعد أن فشلت عسكريًا وسياسيًا.

وخلال ترؤسه اجتماعًا في مقرّ وزارته ضمّ العشرات من المنظمات التابعة للأمم المتحدة والمنظمات الدولية العاملة في اليمن، توجّه شرف الى السعودية بالقول "أنتم من نشر وباء الكوليرا عمدا، فبعد أن فشلتم عن تحقيق أهدافكم العسكرية في الميدان، جرّبتم سلاحًا آخر وهو إغلاق المنافذ البرية والبحرية والجوية، ومن ثمّ قطع رواتب الموظفين، وصولًا إلى نشر الأمراض والأوبئة ومنها الكوليرا وبعده السحايا.

وأضاف شرف: "توقفوا عن إستخدام الكوليرا وتعاملوا بأخلاق الحروب، واعلموا أن اليمنيين لن ينسوا ما قمتم به بحقهم وكيف تسببتم عمدا بنشر وباء الكوليرا".

وكان الاجتماع الذي ضمّ أهم وأكبر المنظمات الأممية والدولية، ومنها المنسق المقيم للأم المتحدة وممثلي برنامج الغذاء العالمي والمفوضية السامية لشؤن اللاجئين والمفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة الهجرة الدولية وغيرها، قد ناقش عددًا من القضايا المتعلقة بمكافحة وباء الكوليرا المنتشر بشكل واسع في 22محافظة يمنية، تجاوزت حالات الإصابة به – حسب التقارير التي قُدّمت في الاجتماع – أكثر من 332 ألف حالة منذُ ظهورالموجة الجديدة بتاريخ 27إبريل/نيسان  في إنتشار سريع وغير مسبوق، ذهب ضحيته الى الآن 1759 حالة وفاة.

وفي سياق متصل، نفى وزير الخارجية اليمني باسم حكومته أيّ "دور إيجابي قام  به مركز الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز للإغاثة، قائلًا: "هذا المركز لم يقدم شيئًا، وإذا ما أرادوا تقديم مساعدات لضحاياهم فعليهم أن يقدموها عبر الأمم المتحدة وهيئاتها ومنظماتها المختلفة".

من جانب آخر كشف الناطق الرسمي لأنصار الله محمد عبدالسلام، الاثنين، أن الأمم المتحدة بصدد تغيير مبعوثها إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

وقال عبد السلام في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": الأمم المتحدة بصدد تغيير مبعوثها إلى اليمن.

وعبر عبد السلام عن أمله في أن "يتدارك الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الأخطاء التي حصلت سابقا من تمييع نشاطها وتبعيته المطلقة لدول العدوان".

وأعلن رئيس المجلس السياسي الأعلى في 5 من يوليو أن المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ غير مرحب به في اليمن، على خلفية مطالبته بتسليم ميناء الحديدة لعدوان السعودي مقابل صرف مرتبات موظفي الدولة.

وكان ولد الشيخ قد كرر المطالبة بتسليم ميناء الحديدة لدول العدوان خلال إفادته الأخيرة أمام مجلس الأمن في 12 يونيو الحالي عقب لقائه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وواجه ولد الشيخ انتقادات من الحكومة والقوى الوطنية في صنعاء نظرا لانحيازه الواضح لدول العدوان وعلى رأسها السعودية.

ميدانياً نفذ الجيش واللجان الشعبية عملية عسكرية خاطفة على مواقع مرتزقة العدوان باتجاه طوال السادة في مديرية عسيلان بمحافظة شبوة.

وافاد مصدر عسكري لـــ" المسيرة نت" بأن العملية النوعية على مواقع المرتزقة  باتجاه طوال السادة في مديرية عسيلان خلفت خسائر كبيرة في صفوفهم.

كما نفذ الجيش واللجان الشعبية عملية عسكرية ناجحة على مواقع المنافقين في منطقة راسان بمديرية الوازعية  محافظة تعز.

وذكر مصدر عسكري بأن العملية العسكرية على مواقع المنافقين في منطقة راسان بمديرية الوازعية مساء الاحد 17 يوليو  خلفت قتلى وجرحى في صفوفهم.

من جهة اخرى شن طيران العدوان السعودي الأمريكي، صباح الاثنين، سلسلة غارات استهدفت العاصمة صنعاء.

وأوضح مراسل "المسيرة نت" أن طيران العدوان شن 6 غارات جوية استهدفت قاعدة الديلمي الجوية شمال العاصمة صنعاء.

وشن الطيران المعادي غارتين استهدفتا منطقة كسارة في منطقة ضلاع همدان غرب العاصم.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: صنعاء/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 4/0156 sec