رقم الخبر: 196292 تاريخ النشر: حزيران 21, 2017 الوقت: 10:18 الاقسام: عربيات  
إنقلاب في السعودية يطيح بإبن نايف ويعيّن بن سلمان محله وليا للعهد
ونائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع

إنقلاب في السعودية يطيح بإبن نايف ويعيّن بن سلمان محله وليا للعهد

* بعد الزلزال السياسي.. السعوديون ينعمون بـ 15 يوما عطلة عيد الفطر * مجتهد يكشف.. إعتقالات لأعضاء بعائلة آل سعود والملك سيترك الحكم!

أصدر الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز أمرًا ملكياً صباح الأربعاء قضى بإعفاء الأمير محمد بن نايف من منصبه ولياً للعهد، وتعيين نجله الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولياً للعهد، كما عينه ايضًا نائباً لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره وزيراً للدفاع، واستمراره فيما كلف به من مهام أخرى.
وتعد هذه العملية إنقلابا ناعماً في هرم الحكم السعودي وتقرب نجل الملك من الإنقضاض على العرش خلفا لوالده.
وقالت وكالة الانباء السعودية (واس): إن 31 من أصل 34 عضواً ممن اسمتهم (هيئة البيعة) اختاروا محمد بن سلمان ولياً للعهد.
ونقلت الوكالة عن الملك السعودي دعوته إلى مبايعة الأمير محمد بن سلمان وليًا للعهد مساء الأربعاء في مكة.
ومن ضمن سلة التعيينات الجديدة، عيّن الملك السعودي أيضًا الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف وزيراً للداخلية، وأحمد بن محمد السالم نائباً له بمرتبة وزير، وأعفى الدكتور ناصر الداود من منصبه وعينه وكيلاً لوزارة الداخلية. كما عيّن الملك السعودي الأمير بندر بن فيصل بن بندر بن عبد العزيز مساعدًا لرئيس الاستخبارات العامة، والأمير بندر بن خالد بن فيصل بن عبد العزيز مستشاراً بالديوان الملكي.
وتم أيضًا تعيين الأمير عبد الله بن خالد بن سلطان بن عبد العزيز مستشارًا بالديوان الملكي، والأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبد العزيز، وعبد الرحمن الربيعان مستشارين بالديوان الملكي.
كما جرى تعيين الأمير فيصل بن سطام بن عبد العزيز سفيرًا للسعودية لدى إيطاليا، والأمير خالد بن بندر بن سلطان بن عبد العزيز سفيرًا لدى ألمانيا، وعبد العزيز بن تركي بن فيصل بن عبد العزيز نائبًا لرئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة.
كما أصدر الملك السعودي أمرًا ملكيًا بتعيين الأمير عبد العزيز بن فهد بن تركي بن عبد العزيز نائبًا لأمير منطقة الجوف بالمرتبة الممتازة.
وتعتبر خطوة إزاحة بن نايف عن ولاية العهد خطوة متوقعة وليست غريبة على نظام آل سعود، وهي تدخل في إطار الصراع على السلطة وآليات انتقالها بالوراثة في المملكة السعودية، بعيدًا عن أي شكل من اشكال الانتخاب الديمقراطي، ومن شأنها أن تمهد الطريق امام ولي العهد الجديد محمد بن سلمان ليحل ملكًا مكان والده سيما في ظل الروايات الكثيرة التي تتحدث عن مرض الملك سلمان. 
هذا، وكان سبق أن صدر سابقًا منذ تسلّم الملك السعودي الحكم أكثر من مرة سلسلة من التعيينات شبيهة بما صدر أمس، اعتبرت بمثابة انقلاب في الحكم في السعودية للسيطرة على مفاصله وإزاحة أطراف لحساب أخرى.
وكان حساب (العهد الجديد) على (تويتر) الذي يُعرّف نفسه بأنّه راصد قريب من غرف صناعة القرار، قد سرب خبر انقلاب محمد سلمان وإقالة بن نايف، وأن الأخير قَبِلَ التنحي لقاء (صفقة مالية عملاقة). 
وأكد الحساب الأربعاء أن قبول بن نايف التنحي عن منصب ولي العهد كانت لقاء عرض مالي عملاق، 100 مليار دولار نقداً ومثلها أصول في داخل وخارج البلد.
وتوقع (العهد الجديد) أن يترك بن نايف البلد ويذهب للعيش في الخارج وفعليا فإن هذا ما طلبه منه بن سلمان أثناء المفاوضات ولكن بن نايف لم يحسم الأمر بعد.
كما اوعز الملك السعودي بتمديد إجازة عيد الفطر إلى الـ15 شوال، (الموافق 10/07/2017 م)، لجميع موظفي القطاع الحكومي.
وجاء في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية، أن تمديد عطلة عيد الفطر هي رغبة من الملك سلمان بن عبد العزيز. 
وبهذا التمديد سيقضي سكان المملكة واحدة من أطول الإجازات التي يحصلون عليها في عيد الفطر، لتبلغ نحو أسبوعين.
هذا وقال المغرّد السعودي الشهير (مجتهد) في سلسلة تغريدات على حسابه الرسمي بموقع التغريدات القصيرة (تويتر): كما توقعت قبل أيام، أزمة قطر شجعت ابن سلمان على إقالة ابن نايف.
جاء ذلك في إطار تعليق (مجتهد) على التطورات الدراماتيكية التي تشهدها المملكة العربية السعودية حاليا.
وأضاف (مجتهد): انقلاب محمد سلمان مبروووك لكل من يتمنى زوال آل سعود إحلوّت أوي.
وأكد (مجتهد) أن الخطوات التالية من انقلاب محمد سلمان هي إصدار قرارات تجميلية تحسن صورة ولد سلمان وحملة اعتقالات ضخمة تشمل أشخاصا في الأسرة الحاكمة ثم خلال أيام سيتنازل الملك سلمان عن الحكم لابنه.
وأوضح مجتهد أن المعلومات التي بحوزته تؤكد أن هناك غضبا داخل آل سعود واتصالات ساخنة لكن لم يتبين إن كان سيتمخض عنها تمرد على هذه القرارات أو ستُـحتوى، مشيراً إلى أن ترامب شخصيا كان على علم لكن المؤسسات الأميركية ودول أوروبا وخاصة ألمانيا متفاجئون وقد تصدر تعليقات بهذا المعنى.
وتعتقد دوائر سياسية عديدة ان العائلة الحاكمة قد تشهد بعض الإضطرابات وخصوصا أن عزل ابن نايف وتعيين ابن الملك لا يلقى تأييداً من أبناء العائلة.
 
* نص الأوامر الملكية:
وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن  الملك السعودي أصدر عددا من الأوامر الملكية فيما يلي نصوصها: "بعون الله تعالى.. نحن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية. بناءً على ما اطلع عليه أعضاء هيئة البيعة من مبررات وتأييد أعضاء هيئة البيعة بالأغلبية العظمى، وذلك بأغلبية (31) من (34). وعملاً بتعاليم الشريعة الإسلامية فيما تقضي به من وجوب الاعتصام بحبل الله والتعاون على هداه، والحرص على الأخذ بالأسباب الشرعية والنظامية، لتحقيق الوحدة واللحمة الوطنية والتآزر على الخير، وانطلاقاً من المبادئ الشرعية التي استقر عليها نظام الحكم في المملكة العربية السعودية، ورعاية لكيان الدولة ومستقبلها وضماناً- بعون الله تعالى- لاستمرارها على الأسس التي قامت عليها لخدمة الدين ثم البلاد والعباد، وما فيه الخير لشعبها الوفي. وبعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 90 ) بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ. وبعد الاطلاع على نظام هيئة البيعة الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 135 ) بتاريخ 26 / 9 / 1427هـ. وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 52 ) بتاريخ 3 / 4 / 1436هـ. وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 160 ) بتاريخ 10 / 6 / 1436هـ، والمؤيد من الأغلبية العظمى من أعضاء هيئة البيعة لاختيار صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ليكون ولياً لولي العهد.
وبناءً على ما تقتضيه المصلحة العامة .
أمرنا بما هو آت :
أولاً: يعفى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود من ولاية العهد، ومن منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ومنصب وزير الداخلية.
ثانياً: اختيار صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولياً للعهد، وتعيين سموه نائباً لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره وزيراً للدفاع، واستمراره فيما كلف به من مهام أخرى .
ثالثاً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه".
وجاء في الأوامر الملكية أيضا: "تعدّل الفقرة ب من المادة الخامسة من النظام الأساسي للحكم لتكون بالنص الآتي: يكون الحكم في أبناء الملك المؤسس، عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود وأبناء الأبناء، ويبايع الأصلح منهم للحكم على كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم". ولا يكون من بعد أبناء الملك المؤسس ملكا ووليا للعهد من فرع واحد من ذرية الملك المؤسس".
كما نصّت الأوامر الملكية على: "تعيين صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز وزيرا للداخلية.
وتعيين معالي الدكتور أحمد بن محمد السالم نائباً لوزير الداخلية بمرتبة وزير.
إعفاء معالي الدكتور ناصر الداود من منصبه وتعيينه وكيلا لوزارة الداخلية بمرتبة وزير
يعين الأستاذ فيصل بن عبد العزيز بن عبد الله السديري مستشاراً بالديوان الملكي بالمرتبة الممتازة .
تعيين صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن خالد بن فيصل بن عبد العزيز مستشاراً بالديوان الملكي بمرتبة وزير
وتعيين معالي الأستاذ عبد الرحمن الربيعان مستشارا بالديوان الملكي بمرتبة وزير.
تعيين الأمير عبد العزيز بن تركي بن فيصل بن عبد العزيز نائبا لرئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة بالمرتبة الممتازة.
تعيين الأمير بندر بن فيصل بن بندر بن عبد العزيز مساعدا لرئيس الاستخبارات العامة بالمرتبة الممتازة
تعيين الأمير عبد الله بن خالد بن سلطان بن عبد العزيز مستشارا بالديوان الملكي بالمرتبة الممتازة.
تعيين الأمير عبد العزيز بن فهد بن تركي بن عبد العزيز نائبا لأمير منطقة الجوف بالمرتبة الممتازة
تعيين الأمير خالد بن بندر بن سلطان بن عبد العزيز سفيرا للمملكة لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية بالمرتبة الممتازة
وتعيين صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سطام بن عبد العزيز سفيرا للمملكة لدى الجمهورية الإيطالية بمرتبة وزير
وتعيين صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبد العزيز مستشارا بالديوان الملكي بمرتبة وزير
إعادة جميع البدلات والمكافآت والمزايا المالية لموظفي الدولة من مدنيين وعسكريين التي تم إلغاؤها أو تعديلها أو إيقافها إلى ما كانت عليه."
وجاءت في الأوامر الملكية أيضا، أن، الملك "يوجه بتمديد إجازة عيد الفطر المبارك إلى الـ15 شوال لجميع موظفي القطاع الحكومي".
 
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: واس + (أ ف ب)
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/2438 sec