رقم الخبر: 185154 تاريخ النشر: كانون الثاني 18, 2017 الوقت: 00:29 الاقسام: اقتصاد  
الصين تسعى لرفع حجم التبادل التجاري مع إيران إلى 100 مليار دولار
داعية للتعاون البتروكيماوي

الصين تسعى لرفع حجم التبادل التجاري مع إيران إلى 100 مليار دولار

أعلن رئيس غرفة التجارة الصينية، وان يانغ غوا، ان الجهود تبذل لرفع حجم التبادل التجاري بين بلاده والجمهورية الاسلامية الايرانية الى 100 مليار دولار حتى العام 2020 .

وخلال اجتماعه والوفد المرافق له مع المسؤولين في المحافظة المركزية (جنوب طهران)، قال المسؤول الصيني: ان حجم التبادل التجاري بين الجمهورية الاسلامية الايرانية والصين يبلغ 50 مليار دولار في الوقت الحاضر وان الجهود تبذل لرفعه الى 100 مليار دولار حتى العام 2020 .

وأشار غو الى بعض المقترحات التي بحثها مع المسؤولين الايرانيين لتنمية العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين منها: تدشين مركز إنتاج مشترك ومعارض في إطار مدينة اقتصادية بين البلدين وإرسال وفود من القطاع الخاص في مجال الاستثمارات وصندوق الضمان المالي للقطاع الخاص الى ايران لتفقد الشركات الايرانية المرموقة وايجاد الأرضية المناسبة بهدف المزيد من تعرف الصناعات الصينية على الصناعات الايرانية ذات المكانة.

وقال غو: لقد تمكنا بدعم من 4 بنوك صينية كبرى من استقطاب 47 مليار دولار في إطار صندوق استثمارات طريق الحرير ونأمل بمعالجة المشاكل عبر تلقي الدعم من صندوق الضمان المالي والتأمين بصورة كاملة، في إطار القطاع الخاص، وتوفير أرضية آمنة لتنمية العلاقات التجارية عبر تقديم الخدمات الحقوقية المشتركة للناشطين الاقتصاديين في البلدين.

ودعا رئيس غرفة تجارة وصناعة الصين الى رفع مستوى التعاون والتعامل التجاري مع شركة شازند الايرانية للمنتجات البتروكيماوية. وأكد ان شركة شازند قادرة على تسديد قسم من حاجات الصين للمواد النفطية.

وفيما أعرب عن أمله بتعزيز التعاون بين الجانبين، قال المسؤول الصيني ان بلاده تعد أكبر مستهلك للنفط ومشتقاته في العالم. وأضاف: ان تجارة النفط ومشتقاته تحظى بأهمية بالغة لدى ايران والصين وتشكل أحد المقومات الرئيسية للتنمية الاقتصادية والتجارية في كلا البلدين.

من جانبه، أكد مساعد محافظ المحافظة المركزية للشؤون الاقتصادية وتطوير الموارد، ظفر أفشون، أكد على طاقات شركة شازند الكبيرة، مضيفاً: ان المحافظة المركزية مستعدة للتعاون مع القطاع الخاص لدى غرفة التجارة الصينية. وأضاف: ان الصين أقامت تعاوناً ايجابياً مع ايران خلال فترة الحظر الجائر ضد البلاد، الأمر الذي يضاعف رغبة التعاون بين الجانبين خلال المرحلة الراهنة.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/5290 sec