رقم الخبر: 165480 تاريخ النشر: أيلول 16, 2016 الوقت: 17:09 الاقسام: اقتصاد  
تأسيس مصرف إيراني-روسي يعتمد العملة الوطنية للبلدين
فيما حجم التبادل الاقتصادي للبلدين يرتفع بنسبة 67%

تأسيس مصرف إيراني-روسي يعتمد العملة الوطنية للبلدين

أعلن رئيس رابطة الصداقة الايرانية-الروسية ان البلدين يتطلعان لإنشاء بنك مشترك يعتمد العملة الوطنية للبلدين في المبادلات التجارية ولا يتعامل بالدولار .

وحسب تقرير وكالة أنباء (سبوتنيك)، فان رئيس رابطة الصداقة الايرانية-الروسية بهرام أميرمهديان أعلن ان غرفة تجارة البلدين تنشط على صعيد إنشاء مصرف مشترك بين ايران وروسيا وان هذا البنك سيسعى الى اعتماد العملة الوطنية للبلدين في التعاطي داخل الأسواق الوطنية وسيعمل على إقصاء الدولار من المعاملات.

بدوره، قال ممثل روسيا التجاري في ايران اندريه لوغانسكي: ان الكثير من الشركات الايرانية عقب رفع الحظر عادت الى ممارسة التجارة بشكل طبيعي وستمارس تجارتها بشكل مباشر.

وقال أميرمهديان: إننا نتطلع الى أن تجري جميع المعاملات التجارية بالعملة الوطنية رغم ان هذه القضية لم تحل بشكل كامل .

وكانت روسيا وإيران قد وقعتا مجموعة من الوثائق والاتفاقيات لتسهيل التعاملات بين البنوك بالعملتين الوطنيتين (الروبل والريال). وجرى توقيع تلك الوثائق والاتفاقيات مطلع أغسطس/ آب في طهران، خلال الاجتماع الرابع للجنة المالية-المصرفية واللجنة الروسية-الإيرانية الدائمة للتعاون التجاري والاقتصادي.

وذكرت مصادر مطلعة لوكالة (تاس)، أنه تم توقيع ثلاث وثائق: وثيقتان بين البنك التجاري الروسي مع بنك تنمية الصادرات الإيرانية، كما تم توقيع محضر اجتماع الفريق العامل. وتسمح تلك الاتفاقيات باستخدام العملات الوطنية في حسابات توريد البضائع الروسية والإيرانية. كما أضاف المصدر: ان الهدف من تلك البروتوكولات (الاتفاقيات) هو تكثيف الجهود الرامية إلى توسيع شبكة الحسابات والمراسلات بين البلدين وزيادة حجم المدفوعات.

من جانبه، أعلن السفير الايراني في روسيا، مهدي سنائي، عن ارتفاع حجم التبادل التجاري بين الجمهورية الاسلامية الايرانية وروسيا بنسبة 67 بالمئة خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وعقد الاجتماع المشترك بين ممثلي 93 شركة ايرانية وروسية تنشط في المجالات الغذائية والتجارية بهدف المشاركة في تنفيذ خارطة الطريق لتنمية العلاقات بين روسيا وايران بمشاركة عدد من المسؤولين الايرانيين بمن فيهم وكيل وزارة الجهاد الزراعي في الشؤون التجارية علي أكبر مهرفرد في العاصمة الروسية موسكو.

وقال السفير الايراني في روسيا، الذي يزور حالياً ايران، في رسالة بعثها الى هذا الاجتماع: ان تنفيذ مئات وثائق التعاون والاتفاقيات الموقعة بين ايران وروسيا أسفر عن نتائج جيدة في تعزيز مستوى العلاقات بين البلدين بما في ذلك ايجاد خط جمركي أخضر في إطار تعزيز تصدير أنواع المحاصيل الزراعية من ايران الى روسيا، حيث ان طهران وموسكو تجريان حالياً المشاورات النهائية لتحقيق هذا الهدف. وأشار الى أنه وفق ما أعلنه المسؤولون الروس، فان حجم التبادل التجاري بين ايران وروسيا ارتفع بنسبة 67 بالمئة خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العالم الماضي.

من جانبه، قال وكيل وزارة جهاد الزراعة في الشؤون التجارية في كلمة ألقاها في هذ الاجتماع: ان هناك مجالات مختلفة لتعزيز التعاون بين ايران وروسيا خاصة في المجال التجاري في ظل تأكيد قادة البلدين.

من جهته، قال مساعد السفير الايراني في مسكو أحمد حيدريان: ان ايران وروسيا لديهما مواقف مشتركة ومتطابقة بشأن القضايا الدولية المختلفة وكذلك تتعاونان بشأن قضايا هامة مثل مكافحة الارهاب والتطرف بصورة جيدة.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/5004 sec