رقم الخبر: 165151 تاريخ النشر: أيلول 12, 2016 الوقت: 18:06 الاقسام: اقتصاد  
836 مليار برميل.. حجم إحتياطي إيران من النفط والمكثفات الغازية
فيما تدرس خيارات تصدير الغاز إلى أوروبا

836 مليار برميل.. حجم إحتياطي إيران من النفط والمكثفات الغازية

أعلن رئيس المجلس الأعلى للموارد في شركة النفط الوطنية، بأن احتياطي ايران من النفط والسوائل والمكثفات الغازية يبلغ نحو 47ر836 مليار برميل. وتابع زبيدي بأن 29 في المئة من هذا الاحتياطي أي ما يبلغ نحو 239 مليار برميل قابل للاستخراج .وأكد بأن إيران تحتل المركز الأول من حيث احتياطي الغاز والرابع من حيث احتياطي النفط.

وصرح زبيدي بأن إجمالي الحقول النفطية والغازية في ايران تبلغ 170 حقلاً تتوزع على 120 حقلاً نفطياً و50 حقلاً غازياً.

في سياق آخر، قال المدير العام للشركة الوطنية لتصدير الغاز: إن إيران تدرس خيارات تصدير الغاز إلى أوروبا، مشيراً إلى أن تصدير الغاز عبر الأنابيب مكلف من الناحية الإقتصادية نظراً لانخفاض أسعار الغاز وارتفاع تكاليف تصديره عبر الأنابيب.

وأشار علي رضا كاملي، في تصريح له يوم الأحد، الى أن إيران تقوم حالياً بدراسة سبل جديدة لنقل الغاز إلى أوروبا بعيداً عن خطوط الأنابيب، لافتاً إلى أن إيران ستعلن نتائج هذه الدراسات حال التوصل إلى نتائج مرضية، وقال: ان من بين الطرق التي يمكن أن نستخدمها لتصدير الغاز إلى أوروبا هو استخدام خطوط الأنابيب الموجودة في المنطقة، مشيراً إلى أن ذلك يحتاج إلى مد خط أنبوب قصير وربطه بخطوط أنابيب الغاز في المنطقة. وأضاف: ان من الطرق الأخرى التي تدرس حالياً هي تصدير الغاز على شكل (غاز سائل ومضغوط). وتابع: ان إنشاء خطوط لهذا النوع من الغاز يتطلب تقنية متطورة ومصادر مالية ضخمة.

وقال كاملي: ان الشركات الأوروبية ودول أوروبا المختلفة أعربت مراراً عن رغبتها بشراء الغاز الإيراني، مشيراً إلى أنه لم يتم حتى الآن توقيع إتفاقيات نهائية في هذا الصعيد.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 2/6403 sec