رقم الخبر: 163663 تاريخ النشر: آب 26, 2016 الوقت: 18:42 الاقسام: الوسائط المتعددة  
محافظة اردبيل
ايران الجميلة

محافظة اردبيل

تقع محافظة " أردبيل " شمال غرب ايران . تنتهي هذه المحافظة من الجهة الشمالية الي نهر " أرس"، سهل "مغان" و "بالها رود" في جمهورية آذربايجان، من الجهة الشرقية الي سلسلة جبال "طالش" و "بغرو" في محافظة جيلان، من الجهة الجنوبية الي سلسلة جبال، وديان و سفوح محافظة "زنجان" و من الجهة الغربية الي محافظة "آذربايجان الشرقية".

تربية المواشي في مراعي جبل " سبلان " و الجبال الأخري لمحافظة أردبيل أهم مهن في هذه المحافظة. بالاضافة الي ذلك تربية النحل و إنتاج العسل الجيد هما من احدي النشاطات الإقتصادية الهامة و العسل تحفة للمسافرين و له شهرة وطنية. و تربية نوع من سمك "قزل آلا" بإسم "رنگين کمان" في بحيرة الطبيعية " نئور" أردبيل التي تعد من أطيب و أشهي الأسماك.

تقسم الصناعة في هذه المحافظة الي القسمين اليدوية و الميکانيکية و تنتج اکثر الصناعات اليدوية بيد العشائر و أهالي المدن و القري الصغيرة. من أهم الصناعات اليدوية لأردبيل هي " گليم"، " مسند"، " شال بافي"، حياکة الجواريب الصوفية، " جاجيم"، "ورني" و...

تعد محافظة أردبيل من المناطق الهامة من حيث غناء الطبيعة، التاريخ و الثقافة و تختص  طبيعتها الفريدة و الخضرة بالمواصفات الجيوغرافية الخاصة و المناخ البارد و کذلك توجد في اکثر مدنها آثار طبيعية و تاريخية کثيرة. من أهم المميزات الطبيعية لأردبيل هي جبل سبلان مع القمة البرکانية حيث تجري عيون المياه الحارة و البحيرات الطبيعية و من أهم المناظر الخلابة شلال "کورکو" الواقع في منطقة "گرمي"، بقعة "شيخ صفي الدين اردبيلي"، وادي "ناو" في منطقة خلخال و وادي "حيران" و... .

 

محافظة اردبيل
downloadتحميل
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/7735 sec