رقم الخبر: 163236 تاريخ النشر: آب 21, 2016 الوقت: 21:41 الاقسام: محليات  
الجبوري للوفاق: ننظر لايران باحترام .. و والبياتي يشير الى استعداد ايران لتقريب وجهات النظر بين تركيا والعراق
والبياتي يشير الى استعداد ايران لتقريب وجهات النظر بين تركيا والعراق

الجبوري للوفاق: ننظر لايران باحترام .. و والبياتي يشير الى استعداد ايران لتقريب وجهات النظر بين تركيا والعراق

* الوضع الأمني في العراق شهد حالات ايجابية بعد تحرير مناطق عديدة، والتالية نينوى * بحثنا على هامش بعض لقاءاتنا حالة التوافقات السياسية وانعكاسها على الواقع الأمني * المرحلة الجديدة بحاجة الى تعميق ثقافة احترام الدولة وبناء المؤسسات ومساهمة الجميع في تحقيق الأمن والاستقرار

الوفاق/خاص/مختار حداد - قال سليم الجبوري رئيس مجلس النواب العراقي في حوار خاص مع صحيفة الوفاق: إن العراق اليوم يخوض الحرب ضد الارهاب وهو مقبل على مرحلة تحتاج الى توافق كل الاطراف سواء الداخلية أو الدولية لاستثمار جميع الامكانيات في سبيل إسناده في هذا السياق.
وأضاف الجبوري الذي كان يرد على سؤال حول اهداف زيارته لطهران: أن هذه الزيارة تنطلق من باب التواصل المستمر بين البلدين وبحث الملفات التي تتعلق بالطرفين ضمن الاطر المشتركة القائمة على مبدأ المصالح المشتركة سواء الأمنية منها أو الاقتصادية.
وأضاف: من المهم جداً أن تشهد العلاقات البرلمانية حالة من التطور، وفعلاً تم عقد مؤتمر اتحاد البرلمانات الاسلامية في بغداد وكانت له مخرجات ولابد من متابعتها لإيجاد آليات لتنفيذها.
وقال الجبوري: نحن ننظر لدول المنطقة وتحديداً الى الجمهورية الاسلامية الايرانية باحترام وجادون في بناء شراكة تقوم على أساس المصالح التي نستطيع أن نتوصل من خلالها الى رؤية موحدة لمواجهة التحديات التي تواجهها المنطقة.
وأشاد رئيس مجلس النواب العراقي بدور الجمهورية الاسلامية الايرانية في مكافحة الارهاب الذي يواجهه العراق.
وفي رده على سؤال آخر حول موضوع الاصلاح السياسي قال رئيس مجلس النواب العراقي: بشكل دقيق هناك مشاكل في الوسط السياسي وهي طبيعية في كل بلد والبعض منها أحياناً قد يحل من خلال حكمة صنّاع القرار العراقيين والبعض الآخر منها قد يستعصي وهذا ما يحتاج الى تشاور وتبادل وجهات النظر.
وأضاف: تم التداول على هامش بعض لقاءاتنا في طهران في قضية حالة التوافقات السياسية وانعكاسها على الواقع الأمني، خاصة وأن التفكير الذي يشغلنا هو ماذا يمكن عمله في المناطق التي تم تحريرها من داعش الارهابي، التي سيعود اليها النازحون وكيفية عودتهم.
وأضاف: إن ديالى اخذت حيّزاً من المباحثات باعتبارها منطقة تجاذب تحتاج الى تعاون واستقرار ومن المهم نبذ الاصطفافات المذهبية والقومية لأن المرحلة الجديدة بحاجة الى تعميق ثقافة احترام الدولة وبناء المؤسسات ومساهمة الجميع في تحقيق الأمن والاستقرار.
وفي رده على سؤال آخر حول موضوع تحرير الموصل قال رئيس مجلس النواب العراقي: إن الوضع الامني شهد حالات ايجابية من خلال تحرير مناطق عديدة وما تبقى هو نينوى وهي تمثل رمزية استغلتها داعش حتى تنطلق من خلالها بما يسمى خلافتها وأن اجماع القوى لتحرير هذه المنطقة المهمة والاساسية يحظى اليوم بأهمية بالغة.
وأضاف: نحن على يقين وثقة بأن الأشهر القليلة القادمة ستشهد تحرير الاراضي العراقية من براثن داعش ولكن تبقى الخطوة الاهم ما بعد التحرير هي بناء الدولة والتوصل الى الرؤية الصحيحة القائمة على احترام مؤسسات الدولة.

في سياق متصل قال عباس البياتي عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب العراقي في تصريح خاص للوفاق عن زيارة الجبوري لطهران، أن ايران أبدت خلال هذه الزيارة استعدادها للقيام بدور في تقريب وجهات النظر بين تركيا والعراق و هذا شيء مهم.

الجبوريالجبوري
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/2105 sec