رقم الخبر: 151127 تاريخ النشر: تموز 25, 2016 الوقت: 18:23 الاقسام: اقتصاد  
إيران تستهدف تصدير 68 مليار مترمكعب من الغاز حتى عام 2021
وترجح بدء عملية تصدير الغاز إلى العراق حتى 21 آب

إيران تستهدف تصدير 68 مليار مترمكعب من الغاز حتى عام 2021

أكد المدير التنفيذي لشركة الغاز الوطنية الايرانية، استهداف تصدير 68 مليار مترمكعب من الغاز كحد أدنى، في اطار الخطة التنموية الخمسية السادسة 2017-2021.

وأوضح حميد رضا عراقي، في مؤتمر صحافي اليوم الاثنين، انه وفقاً للخطة التنموية يتعين انتاج 385 مليار مترمكعب من الغاز سنوياً، 100 مليار مترمكعب من الحجم تخصص للاستهلاك المنزلي والتجاري والصناعي والصناعات غير الأساسية، و85 مليار مترمكعب لمحطات الكهرباء، على أن يتم تصدير 68 مليار مترمكعب.

وأكد عراقي ضرورة استحواذ ايران على نسبة 10 بالمئة من تجارة الغاز العالمية، حيث يستدعي ذلك تصدير 200 مليون مترمكعب يومياً حتى نهاية الخطة التنموية السادسة عام 2021. وأشار الى أن خطوط أنابيب نقل الغاز في ايران تبلغ حالياً مسافة 36 ألف كيلومتر، ويتعين حتى نهاية الخطة إنشاء خطوط أنابيب جديدة بطول 10 آلاف كيلومتر.

وأكد المدير التنفيذي للشركة الغاز، أن 99 بالمئة من سكان المدن و71 بالمئة من سكان القرى في ايران يتمعتون بخدمة الغاز، باستثناء بعض نواحي محافظة سيستان وبلوشستان (جنوب شرق)، ومن المؤمل أن يتم ايصال خدمات الغاز الطبيعي لها قريباً.

من جهته، أعلن مدير الشؤون الدولية بشركة الغاز الوطنية الايرانية، عن دخول عملية تصدير الغاز للعراق مرحلة التنفيذ ومن المرجح بدؤها حتى 21 أغسطس/ آب المقبل.

وأوضح عزيزالله رمضاني، في المؤتمر، ان وفد وزارة الكهرباء العراقية يصل الأسبوع المقبل الى ايران، للتباحث مع الشركة الوطنية حول آلية دفع مستحقات الغاز المزمع تصديره. وبيّن رمضاني بأن العقد الأول لتوريد الغاز للعراق مدته 6 سنوات، وأبرم في يوليو/ تموز عام 2013، يتم بموجبه تصدير 7 ملايين مترمكعب يومياً الى بلوغ سقف التصدير مستوى 35 مليون مترمكعب يومياً في الصيف و25 مليون مترمكعب في الشتاء، مشيراً الى أن إبرام العقد يستهدف تزويد محطتي بغداد والمنصورة الكهربائيتين بالغاز. وأكد أن العقد الثاني أبرم في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2015، وبموجبه يتم تسليم الغاز في فترة متأخرة عن الاتفاق الأول، حيث يتم توريد 35 مليون مترمكعب يومياً في الصيف و20 مليون مترمكعب يومياً في الشتاء لمحافظة البصرة.

من جهة ثانية، أوضح مدير الشؤون الدولية بشركة الغاز الوطنية وجود مباحثات لتصدير الغاز الى عمان والكويت والإمارات، وأن ثمة طاقة كامنة لتصدير 20 مليار مترمكعب من الغاز لهذه الدول، مشيراً الى أن المفاوضات مع سلطنة عمان تتقدم على الدولتين الأخرتين.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 16/9357 sec