رقم الخبر: 147748 تاريخ النشر: حزيران 10, 2016 الوقت: 16:57 الاقسام: دوليات  
أمريكا تستعرض عضلاتها بإدخال مدمرة للبحر الأسود.. وروسيا تتوعد
قبل قمة لحلف الناتو

أمريكا تستعرض عضلاتها بإدخال مدمرة للبحر الأسود.. وروسيا تتوعد

توعدت وزارة الخارجية الروسية، الجمعة قائلة: إن موسكو سترد على دخول مدمرة أمريكية إلى البحر الأسود غير أنها لم تحدد كيفية الرد، وأَضافت أن إرسال المدمرة وغيرها من القطع البحرية يهدف إلى تصعيد التوتر قبل قمة لحلف شمال الأطلسي.

وقالت وسائل إعلام روسية رسمية: إن المدمرة الأمريكية (بورتر) دخلت البحر الأسود قبل بضعة أيام كإجراء روتيني في خطوة قالت وسائل الإعلام إنها استفزت موسكو لأن المدمرة تم تزويدها في الآونة الأخيرة بنظام صاروخي جديد.

وأبلغ مسؤولون في البحرية الأمريكية صحفيين يوم الأربعاء، أن الجيش الأمريكي سينشر أيضا حاملتي طائرات هليكوبتر هذا الشهر في البحر المتوسط قبل قمة حلف شمال الأطلسي التي ستعقد في وارسو في يوليو تموز فيما تسعى واشنطن إلى موازنة الأنشطة العسكرية الروسية.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن أندريه كيلين المسؤول الكبير في وزارة الخارجية قوله عن تحركات المدمرة الأمريكية بالطبع هذا لا يحظى بموافقتنا وسيؤدي دون شك إلى اتخاذ إجراءات للرد.

وأضاف أن نشر حاملتي الطائرات الهليكوبتر الأمريكيتين في البحر المتوسط هو استعراض للقوة يعمق من وجهة نظره الفتور في العلاقات الروسية الأمريكية الناجمة عن تصرفات موسكو في سوريا وأوكرانيا. ونقل عنه قوله فيما يتعلق بالوضع ككل بالطبع هناك زيادة واضحة في التوترات في علاقتنا. كل شيء يحدث عشية قمة الحلف في وارسو. أنه استعراض للقوة.

* بوسع روسيا دحر الناتو في 60 ساعة

الى ذلك أكد مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية أن روسيا حاليا قادرة على التغلب على حلف شمال الأطلسي في غضون 60 ساعة، معتبرا أن الوضع على هذا الصعيد سوف ينقلب في القريب.

ونقلت وسائل إعلام أمريكية عن مايكل كاربنتر نائب مساعد وزير الدفاع الأمريكي والمكلف بشؤون روسيا وأوكرانيا وأوراسيا، تأكيده على صحة ما جاء في تحليل نشرته مؤسسة " RAND " في فبراير/شباط الماضي، إذ استنتجت أن الجيش الروسي يقدر على الوصول إلى عاصمتي إستونيا أو ليتوانيا في غضون 60 ساعة، دون أن يكون بإمكان حلف الناتو التصدي لمثل هذا الهجوم.

*تكنولوجيا نووية تضمن أمن روسيا القومي

من جهته أعلن دميتري روغوزين نائب رئيس الوزراء الروسي عن تطوير تكنولوجيا ابتكارية ستسمح لإجراء أعمال مختلفة، بما في ذلك عمليات لضمان الأمن، في قاع المحيط المتجمد الشمالي وتحت الجليد القطبي.

وأوضح روغوزين الذي يترأس اللجنة الحكومة الروسية لتطوير مناطق القطب الشمالي خلال اجتماع عقدته اللجنة يوم الخميس 9 يونيو/حزيران، أن صندوق الدراسات الواعدة الروسي تتولى مهمة تطوير التكنولوجيا المعنية بإجراء مختلف الأعمال تحت سطح البحر وتحت الجليد بشكل أوتوماتيكي، بما في ذلك من أجل ضمان الأمن.

كما أكد روغوزين توفير كافة الظروف اللازمة لتنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة في القطب الشمالي.

*روسيا توقف أسطول طائراتها من طراز سوخوي 27

هذا وأوقف سلاح الجو الروسي طيران كل أسطول طائراته المقاتلة من طراز سوخوي 27 عقب تحطم طائرة من هذا النوع قرب موسكو ومقتل قائدها بسبب عطل فني. وذكرت مصادر إعلامية روسية أن قائد سلاح الجو فيكتور بونداريف أمر بعدم تحليق أسطول الطائرات المقاتلة ذات المحركين حتى يتم تحديد أسباب تحطم الطائرة، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

*ميركل تشترط رفع العقوبات عن روسيا بتطبيق اتفاق السلام في أوكرانيا

من ناحية أخرى قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الجمعة: إن العقوبات المفروضة على روسيا بسبب أزمة أوكرانيا ليست هدفا في حد ذاتها وإن تطبيق اتفاق مينسك للسلام في أوكرانيا مسألة أساسية لإلغاء العقوبات.

وقالت ميركل: إن الاتحاد الأوروبي يجب أن يستهدف على المدى الطويل إقامة منطقة اقتصادية مع موسكو تمتد من ميناء فلاديفوستك الروسي الواقع على المحيط الهادي إلى لشبونة. وأضافت متحدثة في مناسبة اقتصادية: يجب أن نتحرك تدريجيا صوب هذا الهدف.

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 2/0527 sec