رقم الخبر: 136088 تاريخ النشر: أيار 15, 2016 الوقت: 17:42 الاقسام: اقتصاد  
مسؤول: ثمة برنامج شامل لتحويل إيران إلى قطب غازي بالمنطقة
وفد إيراني في بغداد لمتابعة تصدير الغاز إلى العراق

مسؤول: ثمة برنامج شامل لتحويل إيران إلى قطب غازي بالمنطقة

أكد المدير التنفيذي لشركة الغاز الوطنية الايرانية، حميد رضا عراقي، أن ثمة برنامج شامل لتحويل ايران الى قطب غازي بالمنطقة.

وأوضح عراقي، في حديث لمراسل وكالة أنباء فارس، بأن ايران ولحسن الحظ لديها أكثر خطوط امداد الغاز تجهيزاً بين دول المنطقة. وأضاف: ان ايران بامكانها ضخ الغاز من أقصى نقطة في الشمال الى الجنوب ومن أقصى نقطة في الشرق الى الغرب.

وأكد عراقي ان التحول الى قطب غازي يتطلب الدبلوماسية القوية، ولذلك بامكان دول الجوار الراغبة بتطوير العلاقات التجارية على المستوى العالمي أن تستفيد من الامكانيات الايرانية. وأشار المدير التنفيذي لشركة الغاز الوطنية الى وحدات انتاج الغاز الطبيعي المسال في ايران، والتي اعتبر بأنها ستساعد بالتحول الى قطب غازي. موضحاً انه وللمثال بامكان تركمانستان عبر الأراضي الايرانية تبديل غازها الى طبيعي مسال وتصديره لأي جهة بالعالم.

هذا وغادر وفد من الشركة الوطنية للغاز يضم عدداً من خبراء المصرف المركزي الايراني، يوم السبت، الى العراق لمتابعة بدء المرحلة الأولى من تصدير الغاز الى العراق بعدما أعلن العراق استعداده لاستيراده.

وقد وقع العراق اتفاقيتين مع ايران لاستيراد الغاز، حيث سيتم تصدير الغاز الايراني الى مدينتي بغداد والبصرة، ومن المقرر أن يبدأ تصدير الغاز الى العراق قريباً. وأعلنت وزارة النفط، نقلاً عن المدير العام للشركة الوطنية للغاز حميد رضا عراقي، انه تم توفير إمكانية البدء بالمرحلة الأولى من تصدير الغاز الى العراق لتوفير وقود محطات العراق بتدشين البنى التحتية لصادرات الغاز للعراق في العام الايراني الماضي.

وحول برنامج صادرات الغاز للعراق، قال عراقي: ان وزارة الكهرباء العراقية أعلنت استعدادها لاستيراد الغاز من ايران نهاية شهر حزيران/ يونيو المقبل. وأضاف: ان وفداً عراقياً زار ايران الأسبوع الماضي، حيث تم التوقيع على اتفاقية تنفيذ وزيادة حجم الغاز المرسل الى العراق ومدة العمل بها. وأضاف: انه سيتم تصدير 25 مليون مترمكعب من الغاز يومياً الى العراق وسيرتفع هذا الحجم الى 35 مليون مترمكعب من الغاز في الأيام الحارة وسيزداد مدة العمل بهذه الاتفاقية من أربعة أعوام الى ستة أعوام من خلال التوقيع على ملاحقها.

وقال عراقي: انه تم التوقيع على اتفاقية تنص على تدريب الكوادر العراقية في هذا المجال.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 22/3829 sec