رقم الخبر: 100984 تاريخ النشر: شباط 27, 2016 الوقت: 15:23 الاقسام: سياحة  
بالصور.. نبذة عن مدينة "شوش" التاريخية في ايران

بالصور.. نبذة عن مدينة "شوش" التاريخية في ايران

"شوش" او كما تسمى قديماً شوشان (Susa) و تُلفظ سوزا، هي من اقدم المدن التاريخية في العالم ،فهي عاصمة ايران التاريخية، وعاصمة العيلاميين وحضارتهم .

يعود تاريخ شوش الى اكثر من 4000 سنة قبل الميلاد وقد اُكتشفت حولها بعض القرى يعود تاريخها الى 7000 سنة قبل الميلاد.

تقع مدينة شوش على بعد اكثر من 130 كم شمال مدينة "اهواز" وعلى بعد حوالي 35 كم جنوب شرق مدينة "انديمشك" و حوالي 40 كم شرق مدينة "دزفول" التاريخية ، وتمر بمحاذاة المدينة سكة قطار طهران - اهواز وخرمشهر.

تتوسط شوش نهرين هما نهر "الكرخة" غرباً ونهر "الدز" شرقاً، يحف النهرين غابتان كثيفتان من اشجار الغَرَب والطَرفَة وغيرها التي تنمو في مناخ المنطقة الحار صيفاً والبارد شتاءً، وتضم الغابتان انواعاَ من الطيور والحيوانات.

في المدينة آثار تاريخية قديمة تعود للحضارة العيلامية وآثار من الحقبة الاخمينية، وكذلك تتشرف المدينة بقبر نبي الله دانيال (ع).

للمدينة شهرة عالمية واسعة وهي معروفة في الخارج اكثر مما هي في داخل ايران نظراً لاهميتها التاريخية، لذا يزورها سنويا العديد من السياح الاجانب من شتى البلاد، من ضمنهم اليهود الذين يقصدون بالدرجة الاولى زيارة مزار النبي دانيال (ع).

مناخ شوش والمنطقة من حولها هو مناخ محافظة خوزستان حيث الهواء حار جاف صيفاً بارد ممطر شتاءً والرياح شمالية في الغالب وتهب رياح جنوبية شرقية في الصيف تكون فيها نسبة الرطوبة عالية جداً تشل الحياة في بعض الاحيان وتحد من خروج الناس من بيوتهم، لكن في الشتاء تكون الاجواء اشبه بالربيع والخريف منها بالشتاء في بعض المدن الباردة، فتكتسي الارض ببساطاً اخضر بعد بدايات الامطار في الخريف، فيستمر الجو فيها جميلا منعشاً طيلة الشتاء الا في ايام البرد الشديد، ففي الشتاء تهب نسائم ربيعية تشجع الناس على الخروج في رحلات للاستمتاع بهذه الاجواء الجميلة.

تعتبر ارض شوش وما حولها من اخصب الاراضي في البلاد لذا فان الزراعة فيها تشكل العمود الفقري وعصب اقتصاد المدينة، ولا غرابة اذا كان الناتج الزراعي لبعض المحاصيل في شوش والاراضي المجاورة التابعة لها على اعلى معدلاته في البلاد.

شوششوش
شوششوش
شوششوش
شوششوش
شوششوش
شوششوش
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: آي فيلم
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/4704 sec